الخميس – 3 نوفمبر

مصر:

تحرير سعر الصرف

 

في نقاط.. اعرف ماذا يعني “تعويم الجنيه المصري”

http://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=03112016&id=83e52ad9-1b31-4afa-8f1e-e3140ad4693f

 

الجمارك تبدأ تطبيق أسعار العملات الجديدة بعد تحرير سعر الصرف

http://www.almasryalyoum.com/news/details/1034853

 

رويترز: رفع أسعار البنزين و السولار و الغاز

http://www.elwatannews.com/news/details/1560302

 

دوليا:

 

كيف نغير مسار الأمور في سوريا؟

http://foreignpolicy.com/2016/10/31/how-to-turn-things-around-in-syria-evan-mcmullin-for-president/

مقال في موقع Foreign Policy بقلم إيفان ماكلِن (مرشح الرئاسي المستقل في سباق الانتخابات الأمريكية 2016 – ضابط عمليات سابق في الـCIA في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا و جنوب أسيا – من طائفة المورمون).

 

في هذه المقالة، المنشورة بتاريخ 31 أكتوبر 2016، يبدأ إيفان ماكلن أوراق اعتماده للساسة و الناخبين الأمريكيين كخبير في الشئون الخارجية، اعتمادا على خبرته الميدانية السابقة، ثم يدل على قدرته على تقديم حل ناجع للأزمة السورية. يتحدث عن الأسباب القديمة و ’الحقيقية‘ لنشوء الأزمة السورية، مرجعا إياها للحكم الديكتاتوري الغاشم لأسرة آل الأسد و التلكؤ الأمريكي (بقيادة أوباما) و عدم التدخل مبكرا لترجيح كفة المعارضة المعتدلة منذ اندلاع الصراع في 2011، مما افسح المجال لتنظيم الدولة للتمدد و الانتشار، ما سيؤثر على الأمن القومي الأمريكي على المدي الطويل.

 

 

هل يستطيع تنظيم الدولة الأسلامية أن ينجح على المدى البعيد، حتى بعد خسارة مدينة الموصل؟

http://foreignpolicy.com/2016/10/31/isis-wouldnt-be-the-first-insurgency-to-lose-territory-and-still-win-iraq-syria-guerilla/

مقال في موقع Foreign Policy بقلم سيث جونز، استاذ علوم السياسية و خبير في مؤسسة راند RAND (احد اكبر بيوت الخبرة/الاستشارات السياسية و الدفاعية للحكومة الامريكية) و مستشار سابق لقائد القوات الأمريكية الخاصة في أفغانستان.

 

مقالة ليست مركزة بالأساس على تنظيم الدولة، لكن عبارة عن سرد سريع لتاريخ جماعات التمرد التي استطاعت أن تخرج من هزيمتها القاسية لتنتصر أخر الأمر. من وجهة نظر الكاتب، تعتمد تلك الجماعات على استغلال سخط الغالبية المهمشة من الشعب و اثارة احقادها ضد الحكومات. لكن من وجهة نظره، قام تنظيم الدولة بتقليص فرصه في استخدام هذه الوسيلة مستقبلا لأنه ترك وراءه إرث من الرعب الكراهية، من الصعب نسيانه.

 

يمكن الضغط على روسيا بدون منطقة حظر طيران في سوريا

http://www.nytimes.com/2016/11/03/opinion/you-dont-need-a-no-fly-zone-to-pressure-russia-in-syria.html

مقال في جريدة النيويورك تايمز بقلم ستيفين هايدمان، أستاذ دراسات الشرق الأوسط في كلية سميث، و خبير في مركز بروكنجز لسياسة الشرق الأوسط.

 

مقالة يدفع الكاتب فيها الرئيس الأمريكي باراك أوباما للقيام بالضغط على روسيا حتي لا يترك تركة ثقيلة للرئيس الأمريكي القادم في 2017، خصوصا بالاعتراف بحكومة بديلة عن حكومة بشار الأسد. يقترح الكاتب الاعتراف بالحكومة السورية الانتقالية المقيمة في إدلب، بقيادة د. جواد أبو حطب (جراح قلب سابق).

Facebook Comments