الأحد 24 يناير

نبذة تاريخية عن تاريخ أول مدرسة لتعليم الطب في مصر –  د.خالد فهمي

مقالة مطولة عبارة عن نبذة مختصرة من بحث كبير يقوم به د. خالد فهمي، أستاذ التاريخ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة و الباحث التاريخي المتميز، و صاحب الكتاب الشهير “كل رجال الباشا”. أسلوب صحفي رزين و مرتب و سرد شيق لتاريخ دراسة الطب و ممارسته في مصر الحديثة (بدء من محمد علي باشا).

http://albedaiah.com/news/2015/09/11/96553  

ملحوظة: لا تنسوا مراجعة تعليقات القراء و ردود د. خالد فهمي المهمة.

 

نبذة عن كتاب “الجنة الأن: قصة يوتوبيا أمريكية” – كريس جننجز

مقالة للكاتب الكندي كريس جننجز في موقع مجلة نيو ريبابلك، يقدم به لكتابه الجديد “الجنة الأن: قصة يوتوبيا أمريكية”، يتحدث فيه عن واقعة درامية منسية لكن شيقة للغاية من أواسط القرن التاسع عشر. البداية كانت بصدور رواية “رحلات في ايكاريا” في فرنسا عام 1840 للكاتب المثالي الاشتراكي إتيان كابيه، تحكي عن لورد انجليزي ثري يعثر على جزيرة في غرب افريقيا، تدعي ايكاريا، يعمرها سكان من أصول بريطانية و فرنسية، يعيشون في جنة اشتراكية، لا توجد ملكية خاصة او نقود، الكل متساوون، يعملون و تشاركون الطعام دون أي تمييز. تلاقي الرواية نجاحا جيدا في فرنسا، و سرعان ما تنشأ حركة اجتماعية و اتباع يرغبون في تنفيذ هذا الحلم على ارض الواقع، خصوصا مع تدهور الأوضاع السياسية و الاقتصادية في فرنسا الملكية. و ما هي افضل الأماكن لتحقيق هذا الحلم في هذا الوقت؟ بالطبع الأراضي الشاسعة للديموقراطية الوليدة في الغرب، الولايات المتحدة الأمريكية.. تحديدا في احدث ولاياتها، تكساس.

يقوم المؤلف، إتيان كابية – و بالتالي الأب الروحي للايكارين – بالاتفاق مع وكيل إدارة الولاية للحصول على قطعة ارض للايكارين لبناء جنتهم الاشتراكية.. و بالفعل تنطلق السفينة الأولي، لتصل إلى ميناء نيو اورلينز بالولايات المتحدة أواخر مارس 1848. لكن ما ان ترسوا سفينتهم حتي يستقبلهم المقيمين بالمدينة من ذوي الأصول الفرنسية بصرخات الفرحة و طلقات المدافع.. ليس احتفالا بقدومهم، بل بالثورة التي قامت في فرنسا في اثناء رحلتهم الطويلة عبر المحيط.

و تبدأ الدراما..

https://newrepublic.com/article/127605/french-communist-utopia-texas  

Facebook Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *